الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{وأطيعون}. {الأرذلون}. {يعملون}. {تشعرون}. {المؤمنين}. {مبين}. {المرجومين}. {كذبون}. {المؤمنين}. {المشحون}. {الباقين}. {مؤمنين}. {الرحيم}. {المرسلين}. {تتقون}. {أمين}. {وأطيعون}. {العالمين}. {تعبثون}. {تخلدون}. {جبارين}. {وأطيعون}. {تعلمون}. {وبنين}. {وعيون}. {عظيم}. {الواعظين}. {الأولين}. {بمعذبين}. {مؤمنين}. {الرحيم}. {المرسلين}. {تتقون}. {أمين}. {وأطيعون}. {العالمين}. {آمنين}. {وعيون}. {هضيم}. {فارهين}. {وأطيعون}. {المسرفين}. {ولا يصلحون}. {المسحرين}. {الصادقين}. {معلوم}. {عظيم}. {نادمين}. {مؤمنين}. {الرحيم}. {المرسلين}. {تتقون}. {أمين}. {وأطيعون}. {العالمين}. {العالمين}. {عادون}. {المخرجين}. {القالين}. {يعملون}. {أجمعين}. {الغابرين}. {الآخرين}. {المنذرين}. {مؤمنين}. {الرحيم}. {المرسلين}. {تتقون}. {أمين}. {وأطيعون}. {العالمين}.. {المخسرين}. {المستقيم}. {مفسدين}. {الأولين}. {المسحرين}. {الكاذبين}. {الصادقين}. {تعملون}. {عظيم}. {مؤمنين}. {الرحيم}. {العالمين}. {الأمين}. {المنذرين}. {مبين}. {الأولين}. {بني إسرائيل}. {الأعجمين}. {مؤمنين}. {المجرمين}. {الأليم}. {لا يشعرون}. {منظرون}. {يستعجلون}. {سنين}. {يوعدون}. {يمتعون}. {منذرون}. {ظالمين}. {يستطيعون}. {لمعزولون}. {المعذبين}. {الأقربين}. {المؤمنين}. {تعملون}. {الرحيم}. {تقوم}. {الساجدين}. {العليم}. {الشياطين}. {أثيم}. {كاذبون}. {الغاوون}. {يهيمون}. {لا يفعلون}. {ينقلبون}. اهـ. .فصل في معاني السورة كاملة: .قال المراغي: لعل: هنا للاستفهام الذي يراد به الإنكار، وقال العسكري: إنها للنهى، وباخع نفسك: أي مهلكها من شدة الحزن، قال ذو الرمة: وأصل البخع: أن تبلغ بالذّبح البخاع بكسر الباء وهو عرق مستبطن فقار الرقبة، وذلك يكون من المبالغة في الذبح، والأعناق: الجماعات، يقال جاءت عنق الناس: أي جماعة منهم، وذكر: أي موعظة، والمراد بالأنباء ما سيحل بهم من العذاب، وزوج: أي صنف، والكريم من كل شيء: المرضىّ المحمود منه. مبين: أي ظاهر أنه ثعبان بلا تمويه ولا تخييل كما يفعل السحرة. الملأ: أشراف القوم، عليم: أي خبير بفن السحر حاذق في تلك الصنعة، فماذا تأمرون؟ أي فبم تشيرون، أرجه وأخاه: أي أخر أمرهما ولا تباغتهما بالقتل خيفة الفتنة، حاشرين: أي اجعل رجال الشرطة يحشرون السحرة. الميقات: ما وقت به أي حدد من مكان وزمان ومنه مواقيت الإحرام، واليوم المعلوم: هو يوم الزينة الذي حدده موسى في قوله موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى، وعزة فرعون: أي قوته التي يمتنع بها من الضيم، تلقف: أي تبتلع بسرعة، يأفكون: أي يقلبونه عن وجهه وحقيقته بكيدهم وسحرهم، من خلاف: أي بقطع الأيادى اليمنى والأرجل اليسرى، لا ضير: أي لا ضرر علينا فيما ذكرت، منقلبون: أي راجعون. أسرى: سار ليلا، متبعون: أي يتبعكم فرعون وجنوده، والشرذمة: الطائفة القليلة من الناس، غائظون: أي فاعلون ما يغيظنا ويغضبنا، حاذرون: أي من دأبنا الحذر واستعمال الحزم في الأمور، كنوز: أي أموال كنزوها وخزنوها في باطن الأرض، ومقام كريم: أي قصور عالية ودور فخمة، أورثناها: أي ملكناها لهم تمليك الميراث، مشرقين: أي داخلين في وقت الشروق، تراءى الجمعان: أي تقاربا بحيث رأى كل منهما الآخر، لمدركون: أي سيدر كوننا ويلحقون بنا، كلا: أي لن يدركوكم، انفلق: انشق، الفرق: الجزء المنفرق منه، والطود: الجبل، وأزلفنا: أي قرّبنا. وثمّ: أي هناك، لآية: أي لعظة وعبرة توجب الإيمان بموسى.
|